تعريف السوفت وير شرح مبسط

  البرنامج عبارة عن مجموعة من التعليمات أو البيانات أو البرامج المستخدمة لتشغيل أجهزة الكمبيوتر وتنفيذ مهام محددة.  إنه عكس الأجهزة التي تصف...

 البرنامج عبارة عن مجموعة من التعليمات أو البيانات أو البرامج المستخدمة لتشغيل أجهزة الكمبيوتر وتنفيذ مهام محددة. إنه عكس الأجهزة التي تصف الجوانب المادية للكمبيوتر. البرنامج هو مصطلح عام يستخدم للإشارة إلى التطبيقات والبرامج النصية والبرامج التي تعمل على الجهاز. يمكن اعتباره الجزء المتغير من الكمبيوتر ، بينما الأجهزة هي الجزء الثابت.

الفئتان الرئيسيتان للبرامج هما برامج التطبيقات وبرامج النظام . التطبيق عبارة عن برنامج يلبي حاجة معينة أو يؤدي مهام. تم تصميم برنامج النظام لتشغيل أجهزة الكمبيوتر ويوفر نظامًا أساسيًا لتشغيل التطبيقات فوقه.

تشمل الأنواع الأخرى من البرامج برامج البرمجة ، والتي توفر أدوات البرمجة التي يحتاجها مطورو البرامج ؛ البرامج الوسيطة ، التي تقع بين برامج وتطبيقات النظام ؛ وبرامج التشغيل التي تعمل على تشغيل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الطرفية.

تمت كتابة البرامج المبكرة لأجهزة كمبيوتر محددة وبيعها مع الأجهزة التي تعمل عليها. في الثمانينيات ، بدأ بيع البرامج على أقراص مرنة ، ولاحقًا على أقراص مضغوطة وأقراص DVD. اليوم ، يتم شراء معظم البرامج وتنزيلها مباشرة عبر الإنترنت. يمكن العثور على البرامج على مواقع ويب البائعين أو مواقع موفر خدمة التطبيقات .


أمثلة وأنواع البرامج

من بين فئات البرامج المختلفة ، تشمل الأنواع الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • تطبيق البرمجيات. أكثر أنواع البرامج شيوعًا ، برامج التطبيقات هي حزمة برامج الكمبيوتر التي تؤدي وظيفة معينة للمستخدم ، أو في بعض الحالات لتطبيق آخر. يمكن أن يكون التطبيق قائمًا بذاته ، أو يمكن أن يكون مجموعة من البرامج التي تقوم بتشغيل التطبيق للمستخدم. تشمل الأمثلة على التطبيقات الحديثة الأجنحة المكتبية ، وبرامج الرسوميات ، وقواعد البيانات وبرامج إدارة قواعد البيانات ، ومتصفحات الويب ، ومعالجات النصوص ، وأدوات تطوير البرمجيات ، ومحرري الصور ، ومنصات الاتصال.
  • برنامج النظام. تم تصميم هذه البرامج لتشغيل برامج وأجهزة الكمبيوتر. ينسق برنامج النظام أنشطة ووظائف الأجهزة والبرامج. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يتحكم في عمليات أجهزة الكمبيوتر ويوفر بيئة أو منصة لجميع أنواع البرامج الأخرى للعمل فيها. نظام التشغيل هو أفضل مثال على برامج النظام ؛ يدير جميع برامج الكمبيوتر الأخرى. تشمل الأمثلة الأخرى لبرامج النظام البرامج الثابتة ومترجمي لغة الكمبيوتر وأدوات النظام المساعدة .
  • برنامج السائق. يُعرف هذا البرنامج أيضًا باسم برامج تشغيل الأجهزة ، وغالبًا ما يعتبر نوعًا من برامج النظام. تتحكم برامج تشغيل الأجهزة في الأجهزة والأجهزة الطرفية المتصلة بجهاز الكمبيوتر ، وتمكنهم من أداء مهامهم المحددة. يحتاج كل جهاز متصل بجهاز كمبيوتر إلى برنامج تشغيل جهاز واحد على الأقل ليعمل. تتضمن الأمثلة البرامج التي تأتي مع أي جهاز غير قياسي ، بما في ذلك أجهزة التحكم في الألعاب الخاصة ، بالإضافة إلى البرنامج الذي يمكّن الأجهزة القياسية ، مثل أجهزة تخزين USB ولوحات المفاتيح وسماعات الرأس والطابعات.
  • الوسيطة. يصف مصطلح البرامج الوسيطة البرامج التي تتوسط بين التطبيق وبرامج النظام أو بين نوعين مختلفين من برامج التطبيقات. على سبيل المثال ، تمكّن البرامج الوسيطة Microsoft Windows من التحدث إلى Excel و Word. يتم استخدامه أيضًا لإرسال طلب عمل عن بُعد من تطبيق في جهاز كمبيوتر يحتوي على نوع واحد من أنظمة التشغيل ، إلى تطبيق في جهاز كمبيوتر بنظام تشغيل مختلف. كما أنه يمكّن التطبيقات الأحدث من العمل مع التطبيقات القديمة.
  • برمجيات البرمجة. يستخدم مبرمجو الكمبيوتر برامج البرمجة لكتابة التعليمات البرمجية. برامج البرمجة وأدوات البرمجة تمكن المطورين من تطوير وكتابة واختبار وتصحيح البرامج الأخرى. تتضمن أمثلة برامج البرمجة المجمعات والمجمعات ومصححات الأخطاء والمترجمين الفوريين.
  • كيف يعمل البرنامج؟

    توفر جميع البرامج التوجيهات والبيانات التي تحتاجها أجهزة الكمبيوتر للعمل وتلبية احتياجات المستخدمين. ومع ذلك ، فإن النوعين المختلفين - برامج التطبيقات وبرامج النظام - يعملان بطرق مختلفة تمامًا.

    تطبيق البرمجيات

    تتكون برامج التطبيقات من العديد من البرامج التي تؤدي وظائف محددة للمستخدمين النهائيين ، مثل كتابة التقارير والتنقل في مواقع الويب. يمكن للتطبيقات أيضًا أداء مهام لتطبيقات أخرى. لا يمكن تشغيل التطبيقات الموجودة على جهاز الكمبيوتر بمفردها ؛ تتطلب نظام تشغيل الكمبيوتر ، إلى جانب برامج نظام الدعم الأخرى ، للعمل.

    يتم تثبيت تطبيقات سطح المكتب هذه على كمبيوتر المستخدم وتستخدم ذاكرة الكمبيوتر لتنفيذ المهام. يشغلون مساحة على القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر ولا يحتاجون إلى اتصال بالإنترنت للعمل. ومع ذلك ، يجب أن تلتزم تطبيقات سطح المكتب بمتطلبات الأجهزة التي تعمل عليها.

من ناحية أخرى ، لا تتطلب تطبيقات الويب سوى الوصول إلى الإنترنت للعمل ؛ لا يعتمدون على الأجهزة وبرامج النظام للتشغيل. وبالتالي ، يمكن للمستخدمين تشغيل تطبيقات الويب من الأجهزة التي تحتوي على متصفح ويب. نظرًا لأن المكونات المسؤولة عن وظائف التطبيق موجودة على الخادم ، يمكن للمستخدمين تشغيل التطبيق من Windows أو Mac أو Linux أو أي نظام تشغيل آخر.

برنامج النظام

يقع برنامج النظام بين أجهزة الكمبيوتر والبرامج التطبيقية. لا يتفاعل المستخدمون بشكل مباشر مع برنامج النظام لأنه يعمل في الخلفية ويتعامل مع الوظائف الأساسية للكمبيوتر. ينسق هذا البرنامج أجهزة وبرامج النظام بحيث يمكن للمستخدمين تشغيل برامج تطبيقات عالية المستوى لأداء إجراءات محددة. يتم تنفيذ برنامج النظام عند بدء تشغيل نظام الكمبيوتر واستمراره في العمل طالما كان النظام قيد التشغيل.


سوفت وير

تصميم و تنفيذ

في دورة حياة تطوير البرمجيات هي الإطار الذي مديري المشاريع استخدامها لوصف المراحل والمهام المرتبطة تصميم البرمجيات. تتمثل الخطوات الأولى في دورة حياة التصميم في تخطيط الجهد ثم تحليل احتياجات الأفراد الذين سيستخدمون البرنامج وإنشاء المتطلبات التفصيلية. بعد تحليل المتطلبات الأولية ، تهدف مرحلة التصميم إلى تحديد كيفية تلبية متطلبات المستخدم هذه.

الخطوة التالية هي التنفيذ ، حيث يتم الانتهاء من أعمال التطوير ، ثم يتم اختبار البرنامج . تتضمن مرحلة الصيانة أي مهام مطلوبة للحفاظ على تشغيل النظام.

يتضمن تصميم البرنامج وصفًا لهيكل البرنامج الذي سيتم تنفيذه ، ونماذج البيانات ، والواجهات بين مكونات النظام ، وربما الخوارزميات التي سيستخدمها مهندس البرمجيات.

في عملية تصميم البرمجيات تحول متطلبات المستخدم الى شكل مبرمجي الكمبيوتر يمكن استخدامها للقيام برنامج الترميز والتنفيذ. يقوم مهندسو البرمجيات بتطوير تصميم البرنامج بشكل متكرر ، وإضافة التفاصيل وتصحيح التصميم أثناء تطويره.

تشمل الأنواع المختلفة لتصميم البرامج ما يلي:

  • التصميم المعماري. هذا هو التصميم التأسيسي الذي يحدد الهيكل العام للنظام ومكوناته الرئيسية وعلاقاتها مع بعضها البعض باستخدام أدوات التصميم المعماريnll.
  • تصميم عالي المستوى. هذه هي الطبقة الثانية من التصميم التي تركز على كيفية تنفيذ النظام ، إلى جانب جميع مكوناته ، في أشكال وحدات مدعومة بواسطة حزمة برامج . يصف التصميم عالي المستوى العلاقات بين تدفق البيانات والوحدات والوظائف المختلفة للنظام.
  • تصميم مفصل. تركز الطبقة الثالثة من التصميم على جميع تفاصيل التنفيذ اللازمة للبنية المحددة.
سوفت وير


كيف تحافظ على جودة البرمجيات

تقيس جودة البرامج إذا كان البرنامج يلبي متطلباته الوظيفية وغير الوظيفية.

تحدد المتطلبات الوظيفية ما يجب أن يفعله البرنامج. وهي تشمل التفاصيل الفنية ، ومعالجة البيانات ومعالجتها ، والحسابات أو أي وظيفة محددة أخرى تحدد ما يهدف التطبيق إلى تحقيقه.

تحدد المتطلبات غير الوظيفية - المعروفة أيضًا باسم سمات الجودة - كيفية عمل النظام. تشمل المتطلبات غير الوظيفية قابلية النقل والتعافي من الكوارث والأمن والخصوصية وسهولة الاستخدام.

يكتشف اختبار البرامج المشكلات الفنية في التعليمات البرمجية المصدر للبرنامج ويحلها ويقيم قابلية الاستخدام الشاملة والأداء والأمان والتوافق للمنتج لضمان استيفائه لمتطلباته.

تتضمن أبعاد جودة البرنامج الخصائص التالية:

  • إمكانية الوصول. الدرجة التي يمكن لمجموعة متنوعة من الأشخاص ، بما في ذلك الأفراد الذين يحتاجون إلى تقنيات تكيفية مثل التعرف على الصوت ومكبرات الشاشة ، استخدام البرنامج بشكل مريح.
  • التوافق . ملاءمة البرنامج للاستخدام في مجموعة متنوعة من البيئات ، مثل أنظمة تشغيل وأجهزة ومتصفحات مختلفة.
  • كفاءة. قدرة البرنامج على الأداء الجيد دون إهدار الطاقة أو الموارد أو الجهد أو الوقت أو المال.
  • وظائف. قدرة البرنامج على تنفيذ وظائفه المحددة.
  • القابلية للتثبيت. إمكانية تثبيت البرنامج في بيئة محددة.
  • Localiza نشوئها . اللغات المختلفة والمناطق الزمنية والميزات الأخرى التي يمكن أن يعمل بها البرنامج.
  • قابلية الصيانة. مدى سهولة تعديل البرنامج لإضافة الميزات وتحسينها وإصلاح الأخطاء وما إلى ذلك.
  • أداء. مدى سرعة أداء البرنامج في ظل حمل معين.
  • قابلية التنقل. إمكانية نقل البرنامج بسهولة من مكان إلى آخر.
  • الموثوقية. قدرة البرنامج على أداء وظيفة مطلوبة في ظل ظروف محددة لفترة زمنية محددة دون أي أخطاء.
  • قابلية التوسع مقياس قدرة البرنامج على زيادة الأداء أو إنقاصه استجابة للتغيرات في متطلبات المعالجة الخاصة به.
  • حماية. قدرة البرنامج على الحماية من الوصول غير المصرح به ، وانتهاك الخصوصية ، والسرقة ، وفقدان البيانات ، والبرامج الضارة ، وما إلى ذلك.
  • قابلية الاختبار. ما مدى سهولة اختبار البرنامج.
  • سهولة الاستخدام. ما مدى سهولة استخدام البرنامج.

للحفاظ على جودة البرامج بمجرد نشرها ، يجب على المطورين تكييفها باستمرار لتلبية متطلبات العملاء الجديدة ومعالجة المشكلات التي يحددها العملاء. يتضمن ذلك تحسين الوظائف وإصلاح الأخطاء وتعديل رمز البرنامج لمنع المشكلات. تعتمد مدة بقاء المنتج في السوق على قدرة المطورين على مواكبة متطلبات الصيانة هذه.

عندما يتعلق الأمر بإجراء الصيانة ، هناك أربعة أنواع من التغييرات التي يمكن للمطورين إجراؤها ، بما في ذلك:

  1. تصحيحية. غالبًا ما يحدد المستخدمون الأخطاء التي يجب على المطورين إصلاحها والإبلاغ عنها ، بما في ذلك أخطاء الترميز والمشكلات الأخرى التي تمنع البرنامج من تلبية متطلباته.
  2. تكيف. يجب على المطورين إجراء تغييرات منتظمة على برامجهم للتأكد من توافقها مع بيئات الأجهزة والبرامج المتغيرة ، على سبيل المثال عند إصدار إصدار جديد من نظام التشغيل.
  3. مكتمل. هذه هي التغييرات التي تعمل على تحسين وظائف النظام ، مثل تحسين واجهة المستخدم أو تعديل رمز البرنامج لتحسين الأداء.
  4. وقائي. يتم إجراء هذه التغييرات لمنع فشل البرامج وتتضمن مهام مثل إعادة الهيكلة وتحسين التعليمات البرمجية.

ترخيص البرمجيات وبراءات الاختراع

ترخيص البرمجيات هو وثيقة ملزمة قانونا يحد من استخدام وتوزيع البرمجيات.

عادةً ما توفر تراخيص البرامج للمستخدمين الحق في نسخة واحدة أو أكثر من البرنامج دون انتهاك حقوق النشر. يحدد الترخيص مسؤوليات الأطراف التي تدخل في الاتفاقية وقد تفرض قيودًا على كيفية استخدام البرنامج.

تتضمن شروط وأحكام ترخيص البرامج عمومًا الاستخدام العادل للبرنامج ، وحدود المسؤولية ، والضمانات ، وإخلاء المسؤولية ، والحماية إذا كان البرنامج أو استخدامه ينتهك حقوق الملكية الفكرية للآخرين.

عادةً ما تكون التراخيص للبرامج الاحتكارية ، والتي تظل ملكًا للمؤسسة أو المجموعة أو الفرد الذي قام بإنشائها ؛ أو للبرامج المجانية ، حيث يمكن للمستخدمين تشغيل البرنامج ودراسته وتغييره وتوزيعه. المصدر المفتوح هو نوع من البرامج حيث يتم تطوير البرنامج بشكل تعاوني ، ويكون كود المصدر متاحًا مجانًا. باستخدام تراخيص البرامج مفتوحة المصدر ، يمكن للمستخدمين تشغيل البرامج المشابهة للبرامج المجانية ونسخها ومشاركتها وتغييرها.

على مدار العقدين الماضيين ، ابتعد بائعو البرامج عن بيع تراخيص البرامج لمرة واحدة إلى نموذج الاشتراك في البرنامج كخدمة . يستضيف بائعو البرامج البرنامج في السحابة ويجعلونه متاحًا للعملاء الذين يدفعون رسوم اشتراك ويصلون إلى البرنامج عبر الإنترنت.

على الرغم من أن حقوق النشر يمكن أن تمنع الآخرين من نسخ كود المطور ، فإن حقوق النشر لا يمكن أن تمنعهم من تطوير نفس البرنامج بشكل مستقل دون نسخ. من ناحية أخرى ، تمكّن براءة الاختراع المطور من منع شخص آخر من استخدام الجوانب الوظيفية للبرنامج الذي يدعي مطور ما في براءة اختراعه ، حتى لو طور هذا الشخص الآخر البرنامج بشكل مستقل.

بشكل عام ، كلما كان البرنامج أكثر تقنية ، زاد احتمال حصوله على براءة اختراع. على سبيل المثال ، يمكن منح براءة اختراع منتج برمجي إذا أنشأ نوعًا جديدًا من بنية قاعدة البيانات أو عزز الأداء الكلي ووظيفة الكمبيوتر.

تاريخ البرنامج

لم يتم استخدام مصطلح البرمجيات حتى أواخر الخمسينيات من القرن الماضي. خلال هذا الوقت ، على الرغم من إنشاء أنواع مختلفة من برامج البرمجة ، إلا أنها لم تكن متاحة تجارياً في العادة. وبالتالي ، كان على المستخدمين - معظمهم من العلماء والشركات الكبيرة - كتابة برامجهم الخاصة.

فيما يلي جدول زمني موجز لتاريخ البرنامج:

  • 21 يونيو 1948. كتب توم كيلبورن ، عالم الكمبيوتر ، أول قطعة برمجية في العالم لجهاز كمبيوتر Manchester Baby في جامعة مانشستر في إنجلترا.
  • أوائل الخمسينيات. قامت شركة جنرال موتورز بإنشاء أول نظام تشغيل لآلة معالجة البيانات الإلكترونية IBM 701. يطلق عليه نظام تشغيل جنرال موتورز ، أو GM OS.
  • 1958. الإحصائي جون توكي صاغ كلمة برمجيات في مقال عن برمجة الحاسوب.
  • أواخر الستينيات. تم تقديم الأقراص المرنة واستخدامها في الثمانينيات والتسعينيات لتوزيع البرامج.
  • 3 نوفمبر 1971. أصدرت AT&T الإصدار الأول من نظام التشغيل nullUnix OS.
  • 1977. Apple تطلق Apple II وتنطلق برامج المستهلك.
  • 1979. قامت VisiCorp بإصدار VisiCalc لـ Apple II ، وهو أول برنامج جداول بيانات لأجهزة الكمبيوتر الشخصية.
  • 1981. مايكروسوفت تطلق MS-DOS ، نظام التشغيل الذي كان يعمل عليه العديد من أجهزة كمبيوتر IBM القديمة. تبدأ شركة IBM في بيع البرامج ، وتصبح البرامج التجارية متاحة للمستهلك العادي.
  • الثمانينيات. أصبحت محركات الأقراص الثابتة قياسية على أجهزة الكمبيوتر ، ويبدأ المصنعون في تجميع البرامج في أجهزة الكمبيوتر.
  • 1983. و البرمجيات الحرة إطلاق الحركة مع GNU ريتشارد ستالمان (GNU ليس يونكس) مشروع لينكس لخلق يونكس مثل OS مع شفرة المصدر التي يمكن نسخها بحرية، وتعديل وتوزيعها.
  • 1984. تم إصدار Mac OS لتشغيل خط Apple Macintosh.
  • منتصف الثمانينيات. تم إطلاق تطبيقات البرامج الرئيسية ، بما في ذلك AutoDesk AutoCAD و Microsoft Word و Microsoft Excel.
  • 1985. تم إصدار Microsoft Windows 1.0.
  • 1989. أصبحت الأقراص المضغوطة قياسية وتحتوي على بيانات أكثر بكثير من الأقراص المرنة. يمكن توزيع البرامج الكبيرة بسرعة وسهولة وبتكلفة زهيدة نسبيًا.
  • 1991. تم إصدار نواة Linux ، وهي أساس نظام التشغيل Linux مفتوح المصدر.
  • 1997. تم تقديم أقراص DVD وهي قادرة على الاحتفاظ ببيانات أكثر من الأقراص المضغوطة ، مما يجعل من الممكن وضع حزم من البرامج ، مثل Microsoft Office Suite ، على قرص واحد.
  • 1999. يستخدم Salesforce.com الحوسبة السحابية لرائد تسليم البرامج عبر الإنترنت.
  • 2000. أصبح مصطلح البرمجيات كخدمة (SaaS) رائجًا.
  • 2007. إطلاق IPhone وبدء تطبيقات الهاتف المحمول بالسيطرة.
  • 2010 حتى الوقت الحاضر. أصبحت أقراص DVD قديمة حيث يقوم المستخدمون بشراء وتنزيل البرامج من الإنترنت والسحابة. ينتقل البائعون إلى النماذج القائمة على الاشتراك وأصبحت SaaS شائعة.

يمكنك معرفه المزيد وتعلم المزيد عن السوفت وير وانظمة التشغيل عند زياره الموقع الرسمي 

للشركه العملاقه ميكرو سوفت بالضغط هنا 

تحميل سوف وير لجميع انوع الرسيفر اضغط هنا 

تنزيل سوفت وير الى اي رسيفر بنفسك اضغط هنا 


التعليقات

325x285
مساحة إعلانية
728x90
728x90
الرجاء مساعدتي على نشر الموضوع من خلال المشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي بواسطة الأزرار اسفل التدوينة وجزاكم الله خيراً
الاسم

اخبار تقنية,44,أدوات بلوجر,11,اضافات بلوجر,13,أكواد,10,البلوجر,31,التنصيب الصامت,5,الربح من الانترنت,8,أندرويد,18,اندرويد,14,برامج الإنترنت,58,برامج البرمجة,22,برامج التنظيف,17,برامج التنظيف والتحسين,11,برامج الحماية,21,برامج الصوت والفيديو,14,برامج الصور,1,برامج الكمبيوتر,28,برامج الميديا,26,برامج متنوعة,36,برامج مجانية,105,برامج مدفوعة,23,بيتكوين,1,تطبيقات اندرويد,21,تمارين ومكملات,18,حماية,3,رياضة كمال الاجسام,22,شرح الويندوز,33,شروحات البرامج,86,شروحات بلوجر,79,شروحات عامة,63,شروحات مواقع,60,شروحات وتعريب,13,شعر,1,صحة وجمال,25,عملات رقميه,6,قوالب بلوجر,6,قوالب معربة,3,موبايلات,22,ميكروسوفت اوفيس,3,blogger,82,blogger widgets,1,Cars,3,City,3,CSS,51,CSS3,47,Entertainment,4,Facebook,35,Fashion,7,featured,5,Foods,7,Gallery,6,Graphic Design,8,HTML,19,HTML 5,14,Motion Design,8,Movies,2,Music,12,Nature,6,People,11,Phone,4,php,1,Print Design,2,SEO,20,Server,2,Short,1,Sports,7,Technology,17,Test,1,Title,2,Travel,5,Update,4,Video,7,Web Design,9,Windows,51,Windows 10,2,Windows 7,20,
rtl
item
ميني سوفت: تعريف السوفت وير شرح مبسط
تعريف السوفت وير شرح مبسط
https://i.ytimg.com/vi/XgzwUrGi_nY/hqdefault.jpg
https://i.ytimg.com/vi/XgzwUrGi_nY/default.jpg
ميني سوفت
https://www.minisoftwre.com/2021/07/blog-post_13.html
https://www.minisoftwre.com/
https://www.minisoftwre.com/
https://www.minisoftwre.com/2021/07/blog-post_13.html
true
3808147084449263890
UTF-8
تحميل جميع الموضوعات لم يتم العثور على اي موضوعات عرض الكل إقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بقلم الرئيسية الصفحات موضوع عرض الكل زوارنا اعجبهم ايضاً القسم الأرشيف بحث جميع الموضوعات لم يتم العثور على اي موضوع متطابق مع طلبك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec الآن قبل دقيقة قبل $$1$$ دقيقة قبل ساعة قبل $$1$$ ساعة بالأمس قبل $$1$$ يوم قبل $$1$$ يوم قبل اكثر من 5 اسابيع متابعون متابعة هذا المحتوى مميز من فضلك شارك لإظهار المحتوى نسخ الكود تحديد تم نسخ الكود إلى الحافظة لم يتم النسخ، إضغط CRTL+C للنسخ او CMD+C إذا كنت تستخدم نظام الماك